مدرسة السيالة و المحرقة الاعدادية

ضع بصمتك ، و اجعل رصيد حسناتك يزداد ، و استمتع معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة السيالة و المحرقة الاعدادية

ضع بصمتك ، و اجعل رصيد حسناتك يزداد ، و استمتع معنا

مدرسة السيالة و المحرقة الاعدادية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة السيالة و المحرقة الاعدادية

منتدي تعليمي

اعتماد نتيجة الشهادة الاعدادية من السيد اللواء محافظ أسوان و إدارة المنتدي تتوجه بكل التهاني القلبية لأبناءنا و بناتنا الطلاب لنجاحهم سائلين المولي عز و جل لهم التفوق في جميع مراحلهم الدراسية و العملية القادمة
أوائل الشهادة الاعدادية و هم : (1) محمد احمد محمد 263 (2) كريم محمد جبر 248 (3) أمنية محجوب عزالدين 245.5 (4) احمد طه محمد طه 245 (5) سارة حمدي سوار الذهب 240.5

المواضيع الأخيرة

»  ما يحدث بالاعلام الاسلامى
100 فكرة لادارة سلوك الطلاب و الطالبات (جـ 1) Emptyالخميس أغسطس 15, 2013 8:05 am من طرف مسلمة وافتخر

» ماذا يحدث بمصر
100 فكرة لادارة سلوك الطلاب و الطالبات (جـ 1) Emptyالجمعة يوليو 26, 2013 10:40 pm من طرف مسلمة وافتخر

» 30 / 6 بين الرفض و القبول
100 فكرة لادارة سلوك الطلاب و الطالبات (جـ 1) Emptyالجمعة يونيو 28, 2013 8:54 pm من طرف الأستاذ / علاءالدين محمود

» 100 فكرة لادارة سلوك الطلاب و الطالبات (جـ 1)
100 فكرة لادارة سلوك الطلاب و الطالبات (جـ 1) Emptyالأحد مارس 17, 2013 5:03 pm من طرف الأستاذ / علاءالدين محمود

» بورســــــــــــعيد
100 فكرة لادارة سلوك الطلاب و الطالبات (جـ 1) Emptyالسبت مارس 09, 2013 8:00 pm من طرف الأستاذ / علاءالدين محمود


    100 فكرة لادارة سلوك الطلاب و الطالبات (جـ 1)

    avatar
    الأستاذ / علاءالدين محمود
    مدير منتدي
    مدير منتدي


    عدد المساهمات : 33
    تاريخ التسجيل : 26/02/2012

    100 فكرة لادارة سلوك الطلاب و الطالبات (جـ 1) Empty 100 فكرة لادارة سلوك الطلاب و الطالبات (جـ 1)

    مُساهمة من طرف الأستاذ / علاءالدين محمود الأحد مارس 17, 2013 5:03 pm

    الفصل الأول : اعرف طلابك

    1- معرفة أسمائهم .
    من طرق حفظ أسمائهم
    * وزع أماكن جلوسهم حسب ترتيب أسمائهم الهجائي
    * كتابة الأسماء على الطاولة
    * وضع مخطط للفصل يمثل أماكن جلوسهم مع اسم كل طالب ( مع الصورة ) . انتهى

    قلت : من الكتب التي تقدم لك مهارة تذكر الأسماء كتاب صغير مفيد باسم ( ماذا كان اسم فلات ياترى ) لن تنسى بعد الآن الأسماء ولا الوجوه تأليف / كريكور شتاوب . وهذا الكتيب ضمن سلسلة الذاكرة القوية .

    2- اعرف اهتمامات طلابك .
    فهذا يساعدك على اختيار المواضيع المثيرة لهم وعلى اختيار الأمثلة التي تجعلهم متابعين لك في الدرس .
    ويمكن أن يكون هذا من خلال استبانة في بداية العام الدراسي .

    3- إثارة الحافز التعليمي لديهم من خلال معرفة أهدافهم في الحياة .
    هذه الفكرة قريبة من جهة الوسائل المستخدمة في تحقيقها مع الثانية وتختلف عنها في نوعية المحفز .
    ولا شك في أن تنوع المحفز يشكل عنصر مهم لضمان استمرارية الانتباه لدى الطالب .
    وكذلك هذا المحفز يعتبر محفز داخلي والمحفز الداخلي أقوى وأبقى من المحفز الخارجي



    4- تعزيز شعور الطالب بأهمية عمله .
    غالبا ما يكون الطلاب المشاكسون ضعيفي الثقة بالنفس ، ويشعرون بأن ما يقومون به ليس له قيمة أو فائدة .

    والمطلوب منك أخي المربي : أن تظهر تقديرك لأي جهد يبذله الطالب وتبين له أهمية هذا الجهد في حياته وحياة الآخرين (حضوره للمدرسة ، إحضاره لأدوات المدرسة ، عدم ازعاجه في الفصل ، نظافته ، مشاركته لزملائه في عمل ما ، كتابته للواجب ، فضلا عن مشاركاته في الدرس ولو كانت قليلة ) .

    ولا تنس أن تكرر هذا فهو قد لا يصدقك في البداية ولكن مع التكرار سيترسخ مفهوم قيمة عمل ويشعر به في داخله مما يدفعه للعمل .

    5- التحلي بروح الدعابة .
    الدعابة والمرح مهمة في خلق جو صفي محبب للجميع ( طلابا ومعلمين ) .
    وعليك الحذر من أمور عند تطبيق هذه الفكرة .

    أ ) استخدم أسلوب الدعابة عندما ترى أنك قادر على السيطرة لما يحدث بعد المرح ولديك القدرة على ضبط الصف بعد ذلك ولا يفلت زمام الأمور منك .
    ب ) اجعلك مزاحك يتعلق بك أو بالمادة والموضوع المطروح ، واحذر من المزاح فيما يخص ذوات الطلاب أو قيمهم العرفية الخاصة ، أو بلادهم وكل ما يتعبرونه ذا قيمة عندهم .
    وتأكد بأن المزحة التي تمس الطالب لن ينساها وسيعتبرها طعنة منك ولو قدر على الرد عليك في حينها لفعل ، ولكنه قد لا يستطيع فتبقى حرقة في نفسه تحرمه من الاستفادة منك ومن علمك .

    6- صديق أم عدو ؟
    يميل بعض المعلمون للتودد إلى طلابهم وهذا جيد ولكن يجب الحذر من المبالغة في ذلك ، فدورك في الصف هو القيادة ، ولا تُتَصور القيادة دون حزم وصرامة في وقت الحاجة لها ، وهذا لا يعني الدعوة إلى الشدة والصرامة في غيرة وقتها ، فأنت إذا كنت صارما جدا فستضع نفسك في مواجهة معهم . وإذا كنت لينا جدا فسيرى الطلاب فيك لقمة سائغة .

    بل اجعل الحدود في علاقتك معهم واضحة ومن البداية فتريح وتستريح من مشاكل كثيرة .
    وكما قيل لا تكن لينا فتعصر ، ولا ناشفا فتكسر .

    7- موقفك يساعد .
    ومراد المؤلف من هذا العنوان أن النفسية التي تكون عليها قبيل دخولك للحصة مؤثرة جدا في عطائك خلالها وسينعكس ذلك على جميع نواحي أدائك ( العلمي، والسلوكي، واللفظي) ولذلك حاول السيطرة على مشاعرك و بإضفاء أحاسيس التفاؤل والسعادة على روحك ، حتى لو كان بالتصنع .
    ويقول: قبل درسك تظاهر بأنك سعيد لمدة خمس إلى عشر دقائق ،وستلاحظ أن شيئا ما قد تغير .

    8- نجم اليوم !
    أخبر طلابك بأنك ستختار في كل يوم نجم ، وحدد محاور التميز مع الطلاب .
    1-الجهد : فقد يبذل الطالب جهدا كبيرا في تعلمه فيستحق التقدير لذلك حتى لو أخفق في الوصول للنتيجة الصحيحة .
    2-لتميز أدائه .
    3-استجايته في الدرس .
    وهكذا ..
    في نهاية الدرس يتم اعلان النجم ، ويفضل تعليق اسمه وسبب التميز وتاريخه أمام الطلبه ليكون حافزا للطلاب .
    فهذه الفكرة قائمة على استغلال الرغبة الداخلية لدى الفرد بالتميز والبروز .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 5:34 pm