أولا التعبير:
1- اكتب لافتة تحث فيها زملاءك علي الحفاظ علي قطرة الماء( إجباري).
2- اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين:
( ا ) العاقل ليس لديه ما يسمي بوقت فراغ وإنما حياته في عمل مفيد
يعود بالنفع علي نفسه وأمته.
( ب ) تتجلي أصالة الشعب المصري وقت الأزمات.
ثانيا: القراءة: أجب عن السؤالين التاليين:
1- " قصة كفاح شعب مصر " :
" تجددت المظاهرات الوطنية واشتد عدوان الجنود البريطانيين علي المتظاهرين، لقد اقتحموا الجامع الأزهر برصاصهم وفتكوا بعدد كبير من المواطنين في الأحياء المختلفة وقرروا نفي سعد وصحبه".
1- ما مرادف " فتكوا " ومضاد " اقتحموا " ومفرد " أحياء " ؟
2- " تجددت المظاهرات الوطنية " فما رد فعل الجنود البريطانيين ؟
3- اذكر التحفظات الأربعة التي احتفظت بها انجلترا.
4- ما النتائج المترتبة علي نفي سعد وصحبه؟
2 – من موضوع ( الثعلب يشهد ):
" مولاي القاضي: أحتج .. الوقت ثمين لهذا أطلب ألا يستدعي المتهم حيوانا آخر . قاضي القضاة: العدل هنا يقضي أن يستدعي المتهم بعد الثعلب حيوانا آخر ."
1- هات مضاد "أحتج"ومرادف"ثمين"وجمع" آخر" في جمل من عندك.
2- من الذي يحتج أمام القاضي؟
3- ماذا طلب من القاضي؟ وهل وافقه القاضي علي طلبه؟
4- علام يدل هذا الاحتجاج.
ثانيا النصوص: أجب عن السؤالين التاليين:
1- من موضوع ( القراءة حياة للحياة ):
" وقد تبدو الموضوعات التي تتمثل بها هذه الأفكار، في ظاهر الأمر أنها موضوعات تفترق فيما بينها افتراق الشرق من الغرب والشمال من الجنوب، وحقيقة الأمر أنها كلها مادة حياة، وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه.. أشبه بالأمواج التي تتلاقى في بحر واحد، وتخرج بنا من الجداول إلى المحيط الكبير.."
ا)هات جمع " حياة "ورادف" تنبثق "وجمع" الكبير" ي جمل من عندك.
ب) كيف تكون جميع الموضوعات مادة للحياة ؟
جـ) ( تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه ) حدد من العبارة تضادًا وقيمته في أداء المعني.
د) هل استفدت من هذا الموضوع في طريقة القراءة التي تتبعها؟ دلل .
2- من نص: ( الملك العادل ):
يـا مَلِكًــا فَلْتـرأفْ بِالـَّرعيـــةْ واجعــلْ أخلاقَـكَ شيـمًا سَنيَّةْ
والِ ........ِ فــي الــوَرَى ...... وحسِّـنِ ........... والطِّبــاعْ
......... بالعَفْــوِ واقبـلِ ......... وَاستَنشـِقِ ........... الزَّكيَّـةْ
ا ) اكتب ما تُرك من كلمات هذا النص مكان النقط.
ب ) " يا ملكًا – فلترأف " ما نوع كل أسلوب مما سبق؟ وما غرضه؟
جـ ) بم نصح الشاعر الملك في هذه الأبيات؟ وما رأيك في هذه النصائح؟
رابعًا : النحو :
" إنما عاطفة الإحسان تحبها النفس وتميل إليها ولا يتمتع بها إلا كل مؤمن ذي قلب رحيم ومازال شعبنا من أعظم الشعوب برًا وإحسانًا يمنح وطنه الجهد ليعيش عزيزًا ".
ا ) أعرب ثلاث كلمات مما تحتها خط.
ب )هات من الفقرة السابقة :
1- فعلا مجردا وآخر مزيدا. 4- تمييزا وأعربه.
2- ضميرا في محل جر. 5- حالا وبين صاحب الحال.
3- اسما معربا وآخر مبنيا. 6- فعلا متعديا لمفعولين وبين مفعوليه.
جـ ) صوب الخطأ في العبارة الآتية : ( في المكتبة ألف كتب ).
د ) ما حروف الزيادة في كل فعل من الأفعال الآتية (استقبل– تفاخر–انتقل )
هــ)"كم من معارك خاضها المصريون في سبيل الوطن"ما نوع " كم " ؟
و ) اكشف في العجم عن معني كلمة ( يتمتع ).
1- اكتب لافتة تحث فيها زملاءك علي الحفاظ علي قطرة الماء( إجباري).
2- اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين:
( ا ) العاقل ليس لديه ما يسمي بوقت فراغ وإنما حياته في عمل مفيد
يعود بالنفع علي نفسه وأمته.
( ب ) تتجلي أصالة الشعب المصري وقت الأزمات.
ثانيا: القراءة: أجب عن السؤالين التاليين:
1- " قصة كفاح شعب مصر " :
" تجددت المظاهرات الوطنية واشتد عدوان الجنود البريطانيين علي المتظاهرين، لقد اقتحموا الجامع الأزهر برصاصهم وفتكوا بعدد كبير من المواطنين في الأحياء المختلفة وقرروا نفي سعد وصحبه".
1- ما مرادف " فتكوا " ومضاد " اقتحموا " ومفرد " أحياء " ؟
2- " تجددت المظاهرات الوطنية " فما رد فعل الجنود البريطانيين ؟
3- اذكر التحفظات الأربعة التي احتفظت بها انجلترا.
4- ما النتائج المترتبة علي نفي سعد وصحبه؟
2 – من موضوع ( الثعلب يشهد ):
" مولاي القاضي: أحتج .. الوقت ثمين لهذا أطلب ألا يستدعي المتهم حيوانا آخر . قاضي القضاة: العدل هنا يقضي أن يستدعي المتهم بعد الثعلب حيوانا آخر ."
1- هات مضاد "أحتج"ومرادف"ثمين"وجمع" آخر" في جمل من عندك.
2- من الذي يحتج أمام القاضي؟
3- ماذا طلب من القاضي؟ وهل وافقه القاضي علي طلبه؟
4- علام يدل هذا الاحتجاج.
ثانيا النصوص: أجب عن السؤالين التاليين:
1- من موضوع ( القراءة حياة للحياة ):
" وقد تبدو الموضوعات التي تتمثل بها هذه الأفكار، في ظاهر الأمر أنها موضوعات تفترق فيما بينها افتراق الشرق من الغرب والشمال من الجنوب، وحقيقة الأمر أنها كلها مادة حياة، وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه.. أشبه بالأمواج التي تتلاقى في بحر واحد، وتخرج بنا من الجداول إلى المحيط الكبير.."
ا)هات جمع " حياة "ورادف" تنبثق "وجمع" الكبير" ي جمل من عندك.
ب) كيف تكون جميع الموضوعات مادة للحياة ؟
جـ) ( تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه ) حدد من العبارة تضادًا وقيمته في أداء المعني.
د) هل استفدت من هذا الموضوع في طريقة القراءة التي تتبعها؟ دلل .
2- من نص: ( الملك العادل ):
يـا مَلِكًــا فَلْتـرأفْ بِالـَّرعيـــةْ واجعــلْ أخلاقَـكَ شيـمًا سَنيَّةْ
والِ ........ِ فــي الــوَرَى ...... وحسِّـنِ ........... والطِّبــاعْ
......... بالعَفْــوِ واقبـلِ ......... وَاستَنشـِقِ ........... الزَّكيَّـةْ
ا ) اكتب ما تُرك من كلمات هذا النص مكان النقط.
ب ) " يا ملكًا – فلترأف " ما نوع كل أسلوب مما سبق؟ وما غرضه؟
جـ ) بم نصح الشاعر الملك في هذه الأبيات؟ وما رأيك في هذه النصائح؟
رابعًا : النحو :
" إنما عاطفة الإحسان تحبها النفس وتميل إليها ولا يتمتع بها إلا كل مؤمن ذي قلب رحيم ومازال شعبنا من أعظم الشعوب برًا وإحسانًا يمنح وطنه الجهد ليعيش عزيزًا ".
ا ) أعرب ثلاث كلمات مما تحتها خط.
ب )هات من الفقرة السابقة :
1- فعلا مجردا وآخر مزيدا. 4- تمييزا وأعربه.
2- ضميرا في محل جر. 5- حالا وبين صاحب الحال.
3- اسما معربا وآخر مبنيا. 6- فعلا متعديا لمفعولين وبين مفعوليه.
جـ ) صوب الخطأ في العبارة الآتية : ( في المكتبة ألف كتب ).
د ) ما حروف الزيادة في كل فعل من الأفعال الآتية (استقبل– تفاخر–انتقل )
هــ)"كم من معارك خاضها المصريون في سبيل الوطن"ما نوع " كم " ؟
و ) اكشف في العجم عن معني كلمة ( يتمتع ).
الخميس أغسطس 15, 2013 8:05 am من طرف مسلمة وافتخر
» ماذا يحدث بمصر
الجمعة يوليو 26, 2013 10:40 pm من طرف مسلمة وافتخر
» 30 / 6 بين الرفض و القبول
الجمعة يونيو 28, 2013 8:54 pm من طرف الأستاذ / علاءالدين محمود
» 100 فكرة لادارة سلوك الطلاب و الطالبات (جـ 1)
الأحد مارس 17, 2013 5:03 pm من طرف الأستاذ / علاءالدين محمود
» بورســــــــــــعيد
السبت مارس 09, 2013 8:00 pm من طرف الأستاذ / علاءالدين محمود