مدرسة السيالة و المحرقة الاعدادية

ضع بصمتك ، و اجعل رصيد حسناتك يزداد ، و استمتع معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة السيالة و المحرقة الاعدادية

ضع بصمتك ، و اجعل رصيد حسناتك يزداد ، و استمتع معنا

مدرسة السيالة و المحرقة الاعدادية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة السيالة و المحرقة الاعدادية

منتدي تعليمي

اعتماد نتيجة الشهادة الاعدادية من السيد اللواء محافظ أسوان و إدارة المنتدي تتوجه بكل التهاني القلبية لأبناءنا و بناتنا الطلاب لنجاحهم سائلين المولي عز و جل لهم التفوق في جميع مراحلهم الدراسية و العملية القادمة
أوائل الشهادة الاعدادية و هم : (1) محمد احمد محمد 263 (2) كريم محمد جبر 248 (3) أمنية محجوب عزالدين 245.5 (4) احمد طه محمد طه 245 (5) سارة حمدي سوار الذهب 240.5

المواضيع الأخيرة

»  ما يحدث بالاعلام الاسلامى
تدريبات نحوية للصف الاول الاعدادى Emptyالخميس أغسطس 15, 2013 8:05 am من طرف مسلمة وافتخر

» ماذا يحدث بمصر
تدريبات نحوية للصف الاول الاعدادى Emptyالجمعة يوليو 26, 2013 10:40 pm من طرف مسلمة وافتخر

» 30 / 6 بين الرفض و القبول
تدريبات نحوية للصف الاول الاعدادى Emptyالجمعة يونيو 28, 2013 8:54 pm من طرف الأستاذ / علاءالدين محمود

» 100 فكرة لادارة سلوك الطلاب و الطالبات (جـ 1)
تدريبات نحوية للصف الاول الاعدادى Emptyالأحد مارس 17, 2013 5:03 pm من طرف الأستاذ / علاءالدين محمود

» بورســــــــــــعيد
تدريبات نحوية للصف الاول الاعدادى Emptyالسبت مارس 09, 2013 8:00 pm من طرف الأستاذ / علاءالدين محمود


    تدريبات نحوية للصف الاول الاعدادى

    good bird
    good bird
    عضو نشط
    عضو نشط


    عدد المساهمات : 18
    تاريخ التسجيل : 13/04/2012

    تدريبات نحوية للصف الاول الاعدادى Empty تدريبات نحوية للصف الاول الاعدادى

    مُساهمة من طرف good bird الجمعة أبريل 20, 2012 10:48 pm

    س1- "إن العمل (وقاية) من الرذائل والزلل، وإذا ذهبت البطالة قالت لها (الرذيلة) خذيني معك، ومن هنا يبرز واجب المجتمع (الحريص) على سلوك أفراده في توفير العمل لهم، وإن تعملوا ترتق أوطانكم، لذا قدرت الشعوب العمل".
    (أ) أعرب ما بين القوسين
    (ب) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
    1- فعلا أجوف.
    2- فعلا مزيداً.
    3- فعلا مضارعا مجزوما وبين علامة الجزم.
    4- فعلاً مضارعاً مرفوعاً وبين السبب.
    ج) كون أسلوب شرط مما يأتي واضبط فعل الشرط وجوابه :
    "يغزو معتمداً على الله - يجنى ثمرة النصر".

    س2- "السلام مطلب حضاري، تسعى إليه (القلوب) المؤمنة، التي لا تعرف (المغالطة) ، والسلام مطلب إنساني يثق به كل أخ وأخت ويدعو إليه كل ابن وبنت. وطالما انطلقت الدعوات من الآباء والأمهات تدعو بالسلام (إشفاقا) على الأرواح وحفاظاً على الثروات. وإن المؤمنين بالسلام الحقيقي يحرصون عليه، فهو (حلم) البشرية"..
    (أ‌) أعرب ما بين القوسين :
    (ب‌) ) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
    1- فعلاً مثالاً.
    2- فعلاً مزيداً.
    3- فعلاً سالماً.
    4- فعلاً ناقصاً.
    5- خبراً لناسخ وبين نوعه.
    هـ) متى دعا الوطن أبناءه لبوا النداء.
    اجعل فعل الشرط وجوابه مضارعين.

    س3- "تعتز الطالبة المثالية بمدرستها اعتزازاً (كبيراً) حيث تجد وسائل التفوق كثيرة. وتمنح المدرسة (الفائقات) من طالباتها جوائز قيمة، وكل من يعمل بالمدرسة يبذل أقصى جهده إرضاء لربه وضميره. فكوني أيتها الطالبة (حريصة) على نيل أسمى درجات (النجاح) والتفوق".
    (أ‌) أعرب ما بين القوسين :
    (ب‌) ب) استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
    1- فعلاً صحيحا وبين نوعه.
    2- فعلا مثالا وزنْهُ.
    3- فعلا مجردا.
    4- وآخر مزيدا وبين أحرف الزيادة.
    (ت‌) ج) اجعل فعل الشرط وجوابه في الجملة الآتية مضارعين وغير ما يلزم.
    (من سعى في رضا والديه رضى الله عنه).


    س5- "الشباب يملكون ثروة (هائلة) من الإرادة وعليهم أن يقدروا مستقبلهم، فيغتنموا فرصة قل أن يجود الزمان بمثلها، والإرادة (مصدر) النجاح، وغير مقبول من الشباب جحود ما تفعله مصر من أجل الوقوف بجانبهم، وما كانت مصر تنتظر أجرا على ذلك، ومهما يغفلْ الشبابُ هذا الموقف تظهره (الأيام)".
    (أ‌) أعرب ما بين القوسين :
    (ب‌) (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي :
    1- مضارعا منصوبا بعلامة أصلية وآخر منصوبا بعلامة فرعية.
    2- فعلا ناسخا وعين اسمه وخبره.
    3- فعلا مجردا وآخر مزيدا وبين أحرف الزيادة.
    4- فعلا سالما وآخر مضعفا.
    5- فعلا أجوف.
    6- أسلوب شرط.

    - "الأدب هو (الوسيلة) التي تكشف عن ثقافة الأمة. فمتى يكن (راقيا) تسم أذواق الأفراد والشعوب ، حتى تترقى مداركهم، فيحس (كل) منهم بجمال الحياة وسحرها
    (أ) أعرب ما بين القوسين :
    ) استخرج من القطعة :
    1- فعلاً مجرداً وآخر مزيداً واذكر حروف الزيادة.
    2- فعلاً صحيحاً واذكر نوعه وفعلاً معتلاً واذكر نوعه.
    3- أسلوب شرط، وحدد أجزاءه.
    س8- "وهب الله عباده نعما كثيرة فأعطى (الإنسان) عقلاً يفرق به بين (النافع) والضار، وجعل الكون مسخراً له، فيجب على الناس أن يشكروا الله حتى (يزيدهم) من فضله، وقد أمرنا بعبادته وحده لاشريك له، فمن أطاعه نال رضاه".
    ب) استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
    1- فعلاً من الأفعال الخمسة وأعربه.
    2- فعلاً مجرداً وبين نوعه.
    3- فعلا مزيداً وبين أحرف الزيادة.
    4- فعلاً صحيحا وبين نوعه.
    5- فعلاً معتلا وبين نوعه.
    ج) من أطاع الله نال رضاه.
    اجعل فعلي الشرط والجواب مضارعين واكتب الجملة صحيحة.

    10- "أطفال) مصر هم مستقبلها ولهذا تمنحهم (السيدة) سوزان مبارك اهتماما كبيراً، وتسعى جاهدة كي تحقق لهم كل ما يرفع قدرهم ويحفظ صحتهم. ومن يتفوق منهم يجد رعاية أكثر من (الدولة)".
    (أ) أعرب ما بين القوسين :
    ب) استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
    1- أسلوب شرط وعين نوع الأداة.
    2- فعلاً منصوب واذكر علامة نصبه.
    3- فعلاً صحيحا سالما وآخر معتلاً ناقصا.
    4- فعلاً مجردا وآخر مزيدا.


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 5:27 am